::محافظ شبوة: اليمن الاتحادي مشروع حياة ومشاريع الانقلاب إلى زوال       ::شبكة إماراتية: الانتقالي ينسحب من لجنة تنفيذ اتفاق الرياض        ::كفاين يكشف عن خطط لتطوير مصنع الغويزي وإنشاء مختبرات ومواقع إنزال سمكي جديدة       ::توضيح من الهيئة العامة للشؤون البحرية بخصوص ظهور بقع في سواحل مدينة المكلا      

 

تراث

رمضان في تريم .. روحانية حاضرة وترا ث يتجدد

كتب : حضارم نت ـ تريم ـ عارف بامؤمن 06/08/2013 16:05:22
تصوير سيد بامؤمن ـ عارف بامؤمن تصوير سيد بامؤمن ـ عارف بامؤمن

 
يتميز رمضان في مدينة العلم والعلماء تريم الغناء بعادات وتفاليد فريدة من نوعها تضيف على شهر رمضان ميزة تميزها عن غيرها من المدن.


فما أن يهل هلال رمضان حتى تمتلئ المساجد الكثيرة التي تشتهر بها تريم بالمصلين والمتعبدين وتشهد المساجد في فترة ما بعد الظهر ازدحاما شديدا لكثرة عدد التالين للقران الكريم.


كما تشهد الكثير من المساجد حضورا لافتا في صلاة التهجد التي يحييها أئمة حفاظ.


ومن بين أشهر العادات في تريم الختومات التي تبدأ في الأيام الأولى من رمضان حتى يوم 28 الذي يصادف ختم ليلة المحضار.


والختومات هي تقليد يسمى باسم مسجد الحارة ويخصص له يوم محدد يزور فيها الناس الأقارب لهم بذات المنطقة ويشهد هذا اليوم أفراح كبيرة بين الناس ويغتنمها الأطفال للتعبير عن فرحتهم بالشهر الكريم من خلال عدة أهازيج يرددونها .


أما المسحراتي أما يسمى في تريم " صاحب الطاسة " وهو من يتكفل بايقاظ الناس للسحور عبر الضرب على الطبل غهذه العادة تكاد تنقرض في تريم غير أن بعض المناطق فقط لا تزال تحتفظ بها.


وتبرز الكثير من الألعاب في في تريم في رمضان كـ " الضمنة " و " والكيرم " وغيرها وتشاهد تجمعات الشباب وكبار السن كثيرا في الساحات العامة.


وكما يشهد السوق العام بالمدينة ازدحاما شديدا منذ أيام رمضان الأولى وتبرز المبيعات كالسمبوسة والتمر وغيرها نظرا للإقبال/ الشديد ليا.


نترككم مع هذه الصور التي تتحدث عن نفسها.


 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات