::مستشار رئاسي: الجيش سينهي تمرد الانتقالي في يوم واحد والرئيس متمسك بطرد الإمارات       ::مقتل قيادي حوثي خلال معارك مع الجيش في حجة        ::صفقة تبادل خامسة للأسرى بين الحوثيين والقاعدة       ::مستشار للرئيس يكشف سبب عدم مشاركة هادي في الجمعية العامة للأمم المتحدة      

 

تراث

تقرير يكشف عن تشققات وهبوط بمسجد المحضار بتريم بسبب المياه المتسربة ومركز للآثار بالمدينة ينفي

كتب : حضارم نت ـ تريم ـ خاص 14/09/2013 02:27:26

 تسببت المياه المتسربة من شبكة المؤسسة المحلية بالقرب من مسجد المحضار الشهير بمدينة تريم في تشققات على البناء المعماري للمسجد.


وبدت خدوش على جدران المسجد بسبب تلك المياه التي رصدها حضارم نت بالصور.

وتوجد على الشارع في الجهة الشمالية للمسجد آثار للمياه المتسربة.


وكان وكيل المحافظة لشؤون الوادي سالم سعيد المنهالي اطلع أمس الأول الخميس على الاضرار التي لحقت مسجد المحضار التاريخي بمديرية تريم الناتجة عن تسرب المياه في الشارع الشمالي للمسجد بحسب وكالة سبأ.

وكشف التقرير المقدم من اللجنة المشكلة من قبل مدير عام مديرية تريم منصور التميمي عن وجود هبوط في الدرج الخارجي للمدخل النجدي للمسجد وفصل في الدعسات وجزء من سطح النجدي عن حائل المسجد ، بالإضافة الى شقوق في عكوف الفتحات للجدار النجدي للمسجد.


وأشارت اللجنة اثناء نزولها الميداني قبل أيام لمعاينة الضرر وتحديد المعالجات أن الملاحظة السطحية لا تكفي للحكم على حجم الضرر الناتج عن تسرب مياه الخط الرئيسي للمؤسسة المحلية للمياه بالشارع النجدي للمسجد بحسب الوكالة.


وشددت اللجنة على الاسراع بأعمال الصيانة حفاظا على هذا المعلم التاريخي الإسلامي وخطورة الضرر المستمر في الاتساع.


وشكلت اللجنة من قبل المجلس المحلي برئاسة علي عمير سالم رئيس لجنة الخدمات وعضوية معلم العمارة الطينية عبيد يعمر ومدير مكتب الأشغال المهندس علي البحبوح ومندوب عن الهيئة العامة للآثار بالوادي.
من جانبه نفى خالد باغوث أحد القائمين على مركز التراث والعمارة الطينية والجمعية اليمنية للتاريخ وحماية التراث أي تسرب للمياه ونفى صحى ما تناقلته وسائل الإعلام.


وأوضح في تعليق له على صفحة الفيس بوك أن المركز قام ليلة الخميس بمعاينة المسجد وتأكد له عدم صحة الأنباء المتواردة.


وأضاف : المسجد لايزال قائما ولا يوجد تسرب مياه ولا هبوط كما ينشر ، وأشار إلى أن معاينة المركز في الاتجاهات الشرقية والغربية والنجدية أما البحرية فلم يستطع نظرا لوجود "الجرب " بستان صغير ، مؤكدا أن المركز سيحاول التواصل مع ناظر المسجد للتأكد من صحة الأخبار المتداولة.

 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات