::مستشار رئاسي: الجيش سينهي تمرد الانتقالي في يوم واحد والرئيس متمسك بطرد الإمارات       ::مقتل قيادي حوثي خلال معارك مع الجيش في حجة        ::صفقة تبادل خامسة للأسرى بين الحوثيين والقاعدة       ::مستشار للرئيس يكشف سبب عدم مشاركة هادي في الجمعية العامة للأمم المتحدة      

 

حوارات

قال :حضرموت أصبحت مستباحة والخوف من خراب الذات الحضرمية في قيمها

رجل الأعمال باسويد : طموح الحضرمي في دولة لها علمها وجيشها ومقعدها ومنتخبها الرياضي

كتب : حضارم نت - حاوره : راضي صبيح 26/11/2013 11:29:43

قال رجل الأعمال الحضرمي صالح باسويد "أن مايجري في حضرموت لا يسرنا ولايسر صديق ولا محب لها ".


وأشار في مقابلة له مع موقع حضارم نت إلى ان ما يجري يسر اعداء حضرموت .


وأضاف" أن حضرموت أصبحت مستباحة للنهب والسلب ".


وأكد قائلاً "كل هذا لا يخيفنا وسيزول بإذن الله بمجرد خروج المحتل حسب قوله ".


واوضح باسويد ان الخوف يكمن في دمار وخراب الذات الحضرمية في إنسانيتها وقيمها ومبادئها .


وعن رؤية باسويد لحضرموت في المستقبل قال " طموح الحضرمي في دولة حضرمية وعلم ومقعد عند الأمم وجيش وفريق رياضي حضرمي ".


وتابع "نحن لسنا يمنيين البتة ولن نكون كذلك والهويات الورقية من بطاقة وجواز مجرد اوراق مرور وعبور كالتي يحملها فلسطينيي 48 تماما".


وشكر باسويد أعضاء مؤتمر الحوار من أبناء حضرموت ما اسماه توحيدهم لحضرموت التاريخية من خلال طرح مشروع الإقليم الشرقي .


وأشار إلى انه جلس مع بعضهم في صنعاء خلال زيارته الاخيرة وقال "إن لديهم ثقة كبيرة في قدرتهم على الخروج من هذا الحوار الظالم بحقوق حضرموت ولو بأدناها ".

وخاطبهم قائلاً"إن لم تستطيعون ان تأتون بما وعدتم به فعليكم الإنسحاب فوراً ،وإلا ستتحملون مسئولية كبرى تجاه شعبكم وستندمون عليها" .


وفي ختام المقابلة دعا المكونات الحضرمية من حراك وإصلاح ومؤتمر وعصبة إلى إنهاء التبعية سواءً للشمال او الجنوب .


وقال " اليوم الجنوبيون وهم اعداء لبعض متحدون مع بعضهم ضد الشمال وضد حضرموت ،،والشماليون متحدون مع بعض ضد الجنوب وضد حضرموت ،، ,نحن الحضارم إما تابعين للشمال عن طريق الإصلاح والمؤتمر وإما تابعين للجنوب عن طريق الحراك الجنوبي او الاشتراكي".


وأضاف انه هذه التبعية التي وصفها بالمخزية والمخجلة تضعف اي تيار حضرمي اخر يدعوا لحقوق حضرموت .
وتساءل "إلى متى ستظلون ترهنون حضرموت لتبعية الشمال او الجنوب ، فحضرموت ستكون اقوى من الشمال والجنوب وصاحبة الكلمة العليا لو توحدت مكوناتها وتركت التبعية ".


حاوره : راضي صبيح

1- بحكم متابعتك لما يجري في حضرموت كيف تقرأ الواقع ؟


مايجري في حضرموت طبيعي لايسرنا ولايسر صديق ومحب لحضرموت ،أما الأعداء فلاشك ان ذلك يسرهم لأنهم هم الفاعلون ، ليس فقط الحال الأمني الذي اصبح عبارة عن ممارسة إرهاب بكل ماتعنية الكلمة ولا الإقتصادي الذي اصبحت حضرموت مباحة للنهب والسلب (بقانون وبغير قانون) ولا المفاسد التي توالت علينا خصوصا من بعد ٩٠ في اطار مايطلقون عليها وحدة ،، كله هذه الأمور اصبحت ظاهرة معلومة للقاصي والداني ،، وكل هذا لايخيفنا وسيزول بإذن الله بمجرد ان يخرج المحتل الذي تسبب لنا في كل ذلك ،، لكن خوفنا من دمار وخراب الذات الحضرمية في إنسانها وقيمها ومبادئها .


2- ــ ماهو الشكل المناسب الذي تراه مناسب لحضرموت في الدولة القادمة ؟


حقيقة لا ارى شكلا جميلا كريما عزيزا يحقق طموح الحضرمي ، فطموحنا هو ما سنعطيه نحن وليس ما سيعطى لنا ،طموح الحضرمي قبل كل شيء في هويته التي إغتالتها الهوية اليمنية زورا وظلما وفجورا وبهتانا ،طموح الحضرمي في دولة حضرمية وعلم حضرمي ومقعد حضرمي عند الأمم وجيش حضرمي وحتى فريق رياضي دولي حضرمي ،،
نحن لسنا يمنيين البته ولن نكون كذلك والهويات الورقية من بطاقة وجواز مجرد اوراق مرور وعبور كالتي يحملها فلسطينيي 48 تماما.

مايسمى الدولة القادمة سواء جاءت بإقليم حضرمي يضم حضرموت التاريخة او جاءت بمحافظة فدرالية كاملة الصلاحية في الإدارة ،،ستظل حضرموت ناقصة السيادة ومحتلة ،،،ومع هذا حتى وإن صدق الإخوة اليمنيين هذه المرة . فسيظل الشعب الحضرمي يطالب بأهدافه وسقوفه العليا التي لن اقول الدولة الحضرمية ،لأنني بهذا وكأنني سافرض على الشعب الحضرمي شيء ربما لايريده .


ولكن حق تقرير المصير هو هدفنا ،، بحيث يتم إستفتاء الشعب الحضرمي ،هل يريد وحدة مع اليمن الشمالي او يريد مع اليمن الجنوبي اويريد دولة مستقله ،فإن قالت الغالبية ولو بزيادة صوت واحد مع الوحده اومع الجنوب اومع الإستقلال فكلنا سنقبل بهذا الحكم الشعبي .


3- كيف تقيم أداء ابناء حضرموت في مؤتمر الحوار بصنعاء؟


الإخوة في صنعاء رغم أنني أوآخذ عليهم مآخذ البقاء في الحوار منذ البداية او بمعنى اصح دخول الحوار ،وهم يعلمون ان هناك مؤامرة دنيئة ضد حضرموت يشترك فيها الإخوة اليمنيين الجنوبيين والشماليين وبمعنى ادق أحزاب الإصلاح والمؤتمر والحراك سويا رغم عدائهم لبعض إلا انهم جميعا إتفقوا على حضرموت ،وأعطوها بعض الفتات من مقاعد الحوار .


فكما تعلم اخي ان عدد المقاعد 565 مقعد ،،تم إعطاء الجنوبيين 50% منها إلا مقعد واحد، اي 282 مقعد ذهبت للجنوبيين ،وجعل مؤتمر الحوار الجنوبيين اوصياء على حضرموت ، وهذا دليل على انه لاتوجد وحدة يمنية بل دليل على أن اليمنيين الشماليين ( لايعترفون بالوحدة ) والا لتم توزيع المقاعد على حسب المحافظات مباشرة .. وهذا دليل على ان هناك تآمر .. وأن الشماليين ايضا لهم رغبة في تحجيم حضرموت ،،ولكن لايردون الظهور بأنهم السبب في ذلك فسلموها للجنوبيين ليقومون بلعب هذا الدور في إهانة حضرموت وتحجيمها .. فأعطي لحضرموت فقط (٢٦) مقعد من 282 مخصصة للجنوب .


تصور أخي حجم هذه الإهانة لحضرموت ،،فكيف يقبل ابناء حضرموت ال (٢٦) أن تهان ارضهم وأن يحجم قومهم بهذا الشكل .

كان عليهم الرفض التام ،وإلزام لجنة الحوار والمجتمع الدولي والإقليمي بإنصاف حضرموت بحيث على الأقل تكون ركنا ثالثا في الحوار كالشمال والجنوب وتعطى مقاعد ندا بند مع الشمال والجنوب ..


لكن مع هذا نقول لاخواننا الحضارم في الحوار جزاكم الله خير فيما تقومون به وخصواصا توحيدهم لحضرموت التاريخيه من خلال تشكيل فريق موحد مع شبوة والمهرة ،،وقد جلست مع بعضهم في صنعاء عند زيارتي الأخيره ،وكانت لديهم ثقه كبيره في قدرتهم على الخروج من هذا الحوار الظالم بحقوق حضرموت ولو بأدناها .

وأدناها معروف لدى الجميع وهو ان يكون لها حكم ذاتي فدرالي يضمن لها إدارة نفسها بنفسها إدارة مطلقة وان تحصل على 75% من ثرواتها وان يكون امنها محكوم من ابناءها وان يستفتى بعد ذلك شعبها وغير ذلك ..


فهذه الحقوق بأدناها قد اقر الكثير منها المجلس الأهلي في الرؤية والمسار ..


طبعا هذه ليست اهداف ابناء حضرموت ، فالهدف الأجل هو الهوية الحضرمية التي تمثلها الدولة الحضرمية المستقلة ،ولن نتخلى عن ذلك ابدا ابدا .. ولو كان لدى الإخوة اليمنيين الثقة في مقولتهم انا الحضارمة مع ( الوحدة وكانوا صادقين في ذلك ، )فليوافقوا على إستفتاء الشعب الحضرمي ،،فلو قال نحن مع الوحدة سنقول لهم تعالوا خذوا حضرموت لكم ..


واقول للإخوة ممثلي حضرموت في الحوار إن لم تستطيعون ان تأتون بما وعدتم به فعليكم الإنسحاب فورا ،وإلا ستتحملون مسئولية كبرى تجاه شعبكم وستندمون عليها .


4- ماذا تقول لكل من المكونات التالية بحضرموت ؟ الحراك العصبة الحضرمية الإصلاح المؤتمر؟


اقول لهذه المكونات مافات فات ،،واليوم خصوصا بعد هذا الحوار لمن يتبع الجنوب أو الشمال لقد حصص الحق وظهر الجنوبيين على حقيقتهم والشماليين ايضا على حقيقتهم فإلى متى ستظلون ترهنون حضرموت لتبعية الشمال او الجنوب ، فحضرموت ستكون اقوى من الشمال والجنوب وصاحبة الكلمة العليا لو توحدت مكوناتها وتركت التبعية ..


اليوم الجنوبيون وهم اعداء لبعض متحدون مع بعضهم ضد الشمال وضد حضرموت ،،والشماليون متحدون مع بعض ضد الجنوب وضد حضرموت ،، ,نحن الحضارم إما تابعين للشمال عن طريق الإصلاح والمؤتمر وإما تابعين للجنوب عن طريق الحراك الجنوبي او الاشتراكي .. وبهذه التبعية المخزية والمخجلة تضعفون اي تيار حضرمي اخر يدعوا لحقوق حضرموت ،، لأن اعداء حضرموت يفرقونها من خلالكم .

أرجو منهم ان يجعلوا شعارهم ( حضرموت اولا وثانيا وكلاً ،، وان يتوحدوا مع بعض ويكونوا احزابا او تنظيمات حضرمية خالصة خالية تماما من التبعية.

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات


26/11/2013 بو معتز الحضرمي
  : الاسم

كم استلمت مقابل نشرك المقال التافه ؟

 : التعليق


26/11/2013 االحوثري / القطن
  : الاسم

الكلام طيب وممتاز ولاكن يا اخي صالح لكل حادث حديث الوقت غير مناسب اولا استعادة الدولة السابقة وبعد ذلك لنا الحق في استعادة دولتنا حضرموت ولنا الحق في ذلك ونبتعد عن الشمال والجنوب

 : التعليق


29/11/2013 ساكن نحوله
  : الاسم

ما أقول الا سود الله بعض الوجوه باباسويد ( المثل يقول اذا طاح الجمل كثرة سكاكيني ) ماكفتك فلوس السعوديه عادك باتنهب حق الضعوف أكيد واحد من المرتزقه ماقصر معك ( الا ان موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب )

 : التعليق


02/12/2013 أبو تميم
  : الاسم

كلام منطقي وموزون جدا مادري متى ندرك قيمة الكلمة ورصانتها دعو كل برأيه تارجل يقول لست متحدثا باسم حضرموت هذه وجهة نظر بل بقول نريد إستفتاء ل 3 أسئلةمع الوحدة مع الجموب والإنفصال مع كيان مستق حضرمي لابد أن نستوعب الدروس أن عهد ((الصميل)) ولى لا الجنوبيين لهم السمع والطاعة ولا الشماليين السمع والطاعة لله أولا ثم لمصلحة ((حضرموت))

 : التعليق