::غارات جوية تستهدف تعزيزات حوثية شرقي صعدة        ::مقتل طفل بانفجار لغم أرضي زرعته الحوثيون في الخوخة بالحديدة        ::تأهل المنتخب اليمني للناشئين لكأس آسيا بفوزه على بنجلادش بثلاثية نظيفة       ::البحسني: حضرموت تقبل التنوع والآراء وتقدم اليوم تجربة في البناء والاحتجاج السلمي      

 

حوارات

أوضح بأن صالح يملك عصابة متوغلة في مؤسسات الدولة

باتيس : سيتم ايقاف امداد الشركات النفطية بالغذاء إذا ظل التجاهل لمطالب حضرموت

كتب : حضارم نت ـ خاص 12/01/2014 07:27:10

شدد عضو مؤتمر الحوار والوطني  ورئيس المجلس الثوري في حضرموت صلاح باتيس على ضرورة توافق كل القوى السياسية الموجودة داخل  مؤتمر الحوار أو خارجه لوضع صيغه شرعية يتم بها التمديد للرئيس عبدربه منصور هادي .

ورأى باتيس تشكيل لجنة مختصة  شرعيه قانونية  دستورية تبحث أمر التمديد للرئيس وعلى أساس  تعطيه مدة كافيه لإنجاز المهام .

وحول الهبة الحضرمية أكد أن الهبه الحضرمية مستمرة كاشفا عن دراسة للتصعيد اذا ظل التجاهل للمطالب  وقال بانه قد يتم ايقاف امداد الشركات بالغذاء . إلى حصيلة الحوار :-

حاوره /أنورحيدر

 

*ما تفسيرك لتأخر اختتام مؤتمر الحوار الوطني ؟

 

المشروع كبير جدا ويحتاج إلى وقت ونحن أعضاء الحوار ندرك ان كل  يوم يكلف الشعب والوطن تكاليف باهضه في الجانب المادي وعدم حدوث تنميه وتطور وايضا عدم حدوث تقدم في أداء الحكومة  والأجهزة الإدارية التابعة لها  فكل هذا عبء على الحوار الوطني  ومع ذلك فكثير من القضايا تحتاج التمديد لأيام وأسابيع  والمشروع الذي يحمله الحوار الوطني  عملاق ويتمثل  بالوثيقة العامة والتي ستكون  وثيقة الوحدة الحقيقة  ولن تكون  وثيقة 22مايو عام 90 ولا وثيقة العهد والاتفاق  وانما ستكون وثيقة  تحمل طموحات الثوار الأوائل  من ثورتي  26 و14 اكتوبر والحراك الجنوبي  وثورة الشباب السلمية  والاستحقاقات القادمة التي ستشهدها اليمن ستكون بناء على هذه الوثيقة  وهذه المخرجات هي الثورة الخامسة السلمية  والحقيقية  التي لن يستخدم فيها سلاح وانما سيستخدم فيها بطاقات الانتخاب  التي سيختار من خلالها الشعب من يمثلوه بجد  والنظام الجمهوري الحقيقي  الذي سيتأسس  في الدولة الاتحادية القادمة واتوقع أن يختتم المؤتمر بنهاية شهر يناير لأن كثير من القضايا حلت .

 

*رغم أن رؤية الاصلاح في بداية الحوار كانت تتمثل بحكم محلي كامل الصلاحيات  إلا أنكم كنتم أول الموقعين على وثيقة  القضية الجنوبية ؟لماذا هذا التناقض؟

 

نحن غلبنا المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية والحزبية  وكانت رؤية  الاصلاح حكم محلي كامل الصلاحيات  دوله بسيطة  لكن عندما رأينا التوافق داخل الحوار الوطني من قبل معظم  المكونات  السياسية عن أن الناس يريدوا شكل جديد ونظام جديد  وتوزيع الادارة فوافقنا حرصا على المصلحة العامة .

 

*أنتم قسمتم الوطن ولم تغلبوا المصلحة العامة ؟

 

هو ليس تقسيم وانما توزيع  للإدارة  وتفكيك لمنظومة الحكم المستبدة  فعندما يكون عندك منظومة حكم مستبدة  في الدولة المركزية  هذه تضعف الدولة بل تعرضها  إلى التفكك والتشرذم  وهنا الخطورة فنحن نفكك منظومة الحكم المستبدة التي يتهم بها الاصلاح  إنه جزء منها فلو كان الاصلاح جزء منها  لما قبل بهذا .

 

* لكن الانتقال إلى الاقاليم في ظل وجود مراكز القوى يشكل خطر حقيقي على وحدة البلد ؟

 

أبدا لا بد أن يكون هناك توازن في الحكم فعندك وثيقة ودستور  والوثيقة القادمة ستنص على انشاء دستور يحدد فيه صلاحيات الأقاليم  وصلاحيات  المركز  الأمر الثاني لو كان النظام برلماني  لحضر هذا التخوف لكن النظام رئاسي  رئيس للدولة واحد و جيش واحد.

 

*ما الضمانات لعدم انفصال هذه الاقاليم ؟

 

نص الوثيقة الذي ينص  على تجريم الانفصال أو خروج جزء من الوطن  أو أي اقليم عن الوطن  بالعكس الاقاليم هي الطريقة الوحيدة التي سنحافظ بها على اليمن ونحن اليوم لا نبحث عن الأفضل وانما نبحث عن الأكثر قبولا  فالان البلد تعيش ازمه حقيقية .

 

*دعاكم علي عبدالله صالح للحوار أثناء حكمه ورفضتم وها أنتم اليوم جلستم على طاولة الحوار ولكن بعد سقوط عدد كبير من الشهداء فلماذا لم تستجيبوا لدعوته  وجنبتم البلد كل هذا ؟

 

نقبل الحوار وعلي عبدالله صالح رئيس وبيده الأمن المركزي  والسجن المركزي والمال المركزي بيده كل شيء  فكيف نحاوره  يمتلك الأمن والقضاء والاعلام  كان المفروض يعرض السلطة على طاولة الحوار ويأتي ويتفاوض معنا كمواطن  وما حصل هو ضريبة التغيير  التي كانت بأقل التكاليف ولم تكن  مثل سوريا

 

*ألا يمكن أن يحسب لعلي عبدالله بأنه سلم السلطة  وجنب البلد الدمار ؟

 

يا ليته سلم فلا زال حتى الان يتدخل في كل شيء  .

 

*تقصد لازال يحكم ؟

 

لا يحكم ولا يمكن أن يعود للحكم وانما يتدخل  فاذا كان حسني مبارك صنع دولة عميقه فعلي عبدالله صنع عصابة عميقة  متوغلة في كل مؤسسات الدولة  بناها منذ 33سنه وهي التي الان تعبث و تخرب وتعرقل.

 

*هناك من ينتقدكم لتحميلكم علي عبدالله صالح مسؤولية كل ما يحدث وعدم تحميلكم  الطرف الاخر  الذي انضم للثورة ؟

 

هل يقبل علي عبدالله أن يأخذ بيد علي محسن وصادق ويخرجوا خارج البلد فأنا لا أجامل علي محسن ولا أجامل أولاد الأحمر.

 

*هل تعتبر علي محسن وأولاد الاحمر ثوريين ؟

 

هم انضموا إلى الثورة عندما نادهم الشعب وأحسنوا الاختيار لكنهم يعلنوا بأنه  إذا أراد علي عبدالله أن نرحل جميعا  في طائرة الى أي دوله من دول  العالم هم مستعدين لكن عندما يكون الاصرار من رئيس إلى زعيم  ثم من زعيم الى رئيس  هذه لا يمكن أن تجعل البلد يستقر لذلك نحن نقول لا يمكن أن يحدث استقرار للبلد  وعلي عبدالله داخل اليمن وفي يده امكانيات ولديه  حصانة  .

 

*لا يوجد نص في المبادرة الخليجية يلزمه بالخروج من البلد ؟

 

 المبادرة  الخليجية تنتهي بانتهاء الحوار الوطني ولا حصانه لقاتل  وهناك من عليهم بلاغات حتى من بعض قوى  الثورة  فلا زلنا نطالب بمحاكمة  علي عبدالله حتى عندما وقعت عليها الاطراف العمل السياسي على المبادرة .

 

*حسب وجهة نظرك هل الحوار الوطني انصف ثورتكم ؟

مؤتمر الحوار ثورة وساحة من ساحات التغيير يصنع فيه خيار الشعب وستسقط فيه كل القوى  التي تراهن على افشال الثورة .

 

*لكن مؤتمر الحوار أسقط بعض المواد التي يطالب بها الشباب ؟

 

وفد شباب الثورة التقى بالرئيس هادي وهو التزم لهم بأن يحقق كل التغيير وعندما يلتزم رئيس الجمهورية أمام الشباب  معنى هذا أن هناك جدية في الأمر ورسالة الشباب واحتجاجاتهم على بعض القضايا  موجودة ونحن دائما نبدأ بالأفضل و لدينا أولويات فاذا حققنا الأكبر نتنازل قليلا  فنحقق الذي بعده ثم الذي بعده  أتوقع أن يحقق  مؤتمر الحوار لثورة الشباب والحراك الجنوبي والهبة الحضرمية  أكثر من أهدافهم .

 

*انت مع الهبه الحضرمية ؟

 

نعم .

 

*رغم أن موقفك هذا يتعارض مع موقف زملاءك في التجمع اليمني للإصلاح ؟

انا مؤيد الهبة  وليس لي دخل بزملائي  أنا صاحب رأي حر  فأنا مع الهبة الحضرمية السلمية التي جاءت  كمطالب لاجماع حضرمي لكني ليس مع من أراد أن يحرف مسارها أو يركب موجتها وليست مدعومة خارجيا كما يروج البعض لها  فالهبه جاءت عفوية اثر استهداف الكوادر العسكرية  والأمنية والمدنية ومشايخ القبائل وتجاهل السلطة والدولة  لمطالب أبناء حضرموت المتمثلة في التغيير  والانصاف واستيعابهم في الدولة وادارة الثروة الموجودة فيها هذه كلها تراكمات أدت إلى الهبة الحضرمية السلمية  وهناك من حاول  ركوب موجتها  و من حاول جر الهبه إلى الصراع المسلح   وتشويهها هو نفسه من حاول جر الحراك  السلمي  إلى الكفاح  المسلح وتشويهه وهو نفسه من حاول جر الثورة الشبابية السلمية إلى الكفاح المسلح  وحرفها عن سلميتها فتعددت العصابات  والزعيم واحد .

 

 *هناك من يطرح بأن حضرموت كان لها وضعها الخاص ابان حكم علي عبدالله صالح من حيث الاهتمام بها ؟

 

لا أنكر  ان حضرموت  حصلت على أشياء  كثيرة ابان حكم النظام السابق لكن ما نهب منها  أضعاف أضعاف ما أعطي لها  وما أعطي لليمن  فلو كان هناك ادارة صحيحة  لما كنا بهذا الوضع  فمنذ بدأ التنقيب على النفط بحضرموت كان بإمكاننا أن نتجاوز  دول الخليج  فهذا نفط حضرموت فقط ما بالك بثروة  الغاز  من مأرب وشبوه وثروة عدن ومينائها

 

*هل ستستمر الهبة الحضرمية ؟

 

الهبه الحضرمية مستمرة وحلف قبائل حضرموت أعلن ذلك وتوجد دراسة للتصعيد إذا ظل التجاهل للمطالب  فقد يتم ايقاف امداد الشركات بالغذاء  وهناك عناصر خرجت عن صبرها وفجرت انبوب النفط   في القطاع 51 خلال الاسبوع الماضي  وهذه جديدة على حضرموت .

 

*حسب وجهة نظرك من له الحق في التمديد  للرئيس عبدربه منصور هادي ؟

 

هذه قضية مهمة جدا  وبحسب وجهة نظري أرى أن تتوافق كل القوى  السياسية الموجودة في مؤتمر الحوار بشكل عام أو خارجه ويتفقوا على صيغة شرعية  يتم بها التمديد وهل ولاية  عبدربه محددة بمدة أم بمهام هنا ينبغي  أن تدرس  جيدا  أرى ان تشكل لجنة مختصة شرعية قانونية  دستورية تبحث التمديد للرئيس  على أساس  تعطيه مدة كافيه لإنجاز المهام .

 

 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات