::مستشار رئاسي: الجيش سينهي تمرد الانتقالي في يوم واحد والرئيس متمسك بطرد الإمارات       ::مقتل قيادي حوثي خلال معارك مع الجيش في حجة        ::صفقة تبادل خامسة للأسرى بين الحوثيين والقاعدة       ::مستشار للرئيس يكشف سبب عدم مشاركة هادي في الجمعية العامة للأمم المتحدة      

 

رياضة

تقرير : المنشطات مصيدة اللاعبين السعوديين في آخر 9 سنوات

كتب : حضارم نت - كووورة 29/05/2019 20:19:34

تثير قضايا المنشطات في الدوري السعودي للمحترفين جدلًا واسعًا خلال السنوات الأخيرة، في ظل سقوط عدد من النجوم، ومشاهير الكرة في فخها، الأمر الذي يصيب كثيرًا من المتابعين بالصدمة، خاصة أن غالبية القضايا، تثبت تورط اللاعبين فعليًا، ولا ينجو منها سوى عدد قليل فقط.

وخلال السنوات الـ 9 الأخيرة تناوبت أسماء شهيرة عدة على لائحة اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، ضمن 24 لاعبًا سعوديًا رصدتهم الفحوصات.

وكانت البداية مع لاعب الرائد ماجد المولد في فبراير/ شباط 2010، بينما كانت آخر الفحوصات الإيجابية للاعب الاتفاق محمد السبيعي في مايو/ أيار 2019.

ودأبت اللجنة على محاربة كل المواد المحظورة من قبل الوكالة ‏الدولية لمكافحة المنشطات (وادا- ‏WADA)، في حين لم يكن الجهل بطبيعة تلك المواد، حتى وإن تناولها اللاعبون ضمن عقاقير طبية لأغراض صحية فقط، عذرًا لإسقاط العقوبات.

وبينما أفلت المصري حسام غالي، من العقوبة بعد ثبوت براءته، والتأكد من خطأ المعمل الماليزي الذي أغلق بعد ذلك، سار النجم السابق لفريق الوحدة، علاء الكويكبي، على الدرب نفسه لإثبات خطأ الفحص، قبل أن يحصل على براءته بعد نحو 7 سنوات من معاقبته.

وعلى النقيض، اعترض نجم الاتحاد السابق محمد نور، على اتهامه بتعاطي المنشطات، إلا أن تطابق العينة الثانية مع الأولى بعدما طلب فتحها، أدى لمعاقبته بالجزاء الأقصى، وهو الإيقاف لمدة 4 سنوات.

لاحقًا تعلم كثير من اللاعبين الذين سقطوا في فخ المنشطات، من درس نور، وتنازلوا عن طلب فتح العينة B (الثانية) ليوقفوا لعام واحد فقط، وهي العقوبة الأدنى، مقابل الاعتراف، في حين رُصِدَت بعض حالات الهروب من الفحص في السنوات الأخيرة.

"" يرصد حالات لاعبي كرة القدم التي اصطادتها لجنة الرقابة على المنشطات في 9 أعوام، في السطور التالية.

موسم 2010-2011 (3 حالات)

علاء الكويكبي (الوحدة)، فيصل الجمعان (الهلال)، ماجد المولد (الرائد).

موسم 2012-2013 (حالة واحدة)

أحمد عباس (النصر) .

موسم 2013-2014 (3 حالات)

فهد عداوي (الفيصلي)، فواز الخيبري (الاتحاد)، خالد شراحيلي (الهلال).

موسم 2014-2015 (6 حالات)

أسامة المولد (الاتحاد)، سامي الفضلي (الباطن)، محمد العوفي (أحد)، عبد الله الدوسري (الجيل)، محمد الغامدي (أبها)، عماد حنتول (حطين).

موسم 2015-2016 (حالتان)

محمد نور (الاتحاد)، حسين آل زين الدين (الخليج).

موسم 2016-2017 (حالة واحدة)

عبد المحسن عسيري (ضمك).

موسم 2017-2018 (4 حالات)

محمد الحربي (الفتح)، نايف البلوي (الوطني)،عبداللطيف الحربي (التقدم)، مبارك القرني (المزاحمية).

موسم 2018-2019 (4 حالات... حتى الآن)

شايع شراحيلي وفيصل مسرحي (القادسية)، فهد المولد (الاتحاد)، محمد السبيعي (الاتفاق).

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات