::خلافات النفوذ والمناصب والأراضي.. القصة الكاملة للمواجهات التي شهدتها شوارع إب بين الحوثيين       ::مساحات صديقة للأطفال في مأرب للتخفيف من أثار الحرب والنزوح        ::بينهم قيادي بارز.. مقتل خمسة من عناصر القاعدة بغارات يعتقد أنها أمريكية في البيضاء       ::نقابة الصحفيين اليمنيين عن ورشة المنامة: لا نتعامل مع الاحتلال     

 

أخبار محلية

تعويضات بملايين من الريال السعودي.. تعرف على تفاصيل الحكم بين الإمارات وقبائل السادة بشبوة بشأن هجوم يناير

كتب : حضارم نت ـ متابعات 15/03/2019 19:33:18

أنهت  يوم الجمعة لجان وساطة مشكلة اندلعت قبل شهرين، بين قوات من النخبة الشبوانية التي تدعمها دولة الإمارات العربية وبين مسلحين من قبائل السادة بمنطقة الهجر مديرية مرخة.

وبحسب صحيفة "عدن الغد" قضى الاتفاق الذي رعته لجنة وساطة بين الجانب الإماراتي وبين مشائخ آل السادة في منطقة الهجر بأن يلتزم الجانب الإماراتي بدفع 64 مليون ريال سعودي كتعويض للقبيلة عما لحق بها من ضرر جراء هجوم مسلح شنته قوات من النخبة، وخلف قتلى وجرحى من الجانبين، بالإضافة إلى ترميم وإصلاح الوحدة الصحية في المديرية وإنشاء مشروع مياه للمدينة.

ورغم أن الهجوم الدامي تسبب بخسائر فادحة في صفوف  قوات النخبة إلا أن الاتفاق انتهى بتعويض قبائل السادة فيما يبدو أنه إقرارا بخطأ كبير ارتكب بحق القبيلة، وفقا للصحيفة.

وقال مصدر قبلي شارك في أعمال الوساطة لصحيفة "عدن الغد" إنه وبموجب الاتفاق التزمت قبائل السادة بتسليم ما لديها من معدات وأسلحة تركتها قوات النخبة عقب انسحابها .

وقضى الاتفاق بالتزام النخبة بعدم دخول أراضي قبائل السادة بمنطقة الهجر يقابله التزام من هذه القبائل بمنع أي نشاط لجماعات مسلحة مرتبطة بالقاعدة أو خلافه.

ووقع الهجوم في الـ 4 من يناير 2019 حينما حاصرت قوات من النخبة فجرا منطقة الهجر واشتبكت مع مسلحين قبليين .

واستمرت الاشتباكات لأكثر من 6 ساعات انتهت بانسحاب قوات النخبة لاحقا .

وشكلت وزارة الداخلية اليمنية لاحقا لجنة تحقيق والتقت طرفي القتال لكنها لم تتوصل إلى نتيجة على مايبدو .

 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات